قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

توحيد المملكة العربية السعودية والأحداث الاقتصادية والتاريخية البارزة

توحيد المملكة العربية السعودية والأحداث الاقتصادية والتاريخية البارزة
نشر: verified icon

من السعودية

10 يوليو 2024 الساعة 03:30 صباحاً

في هذا المقال، سنستعرض مراحل توحيد المملكة، والأحداث الاقتصادية البارزة، والاتفاقيات التاريخية التي ساهمت في تشكيل المملكة كما نعرفها اليوم.

توحيد المملكة العربية السعودية

توحيد المملكة العربية السعودية كان عملية طويلة ومعقدة بدأت في أوائل القرن العشرين. قاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حملة توحيد المملكة.

وتمكن من استعادة الرياض في عام 1902، ومن ثم بدأ في توحيد المناطق المجاورة تحت راية واحدة. في 23 سبتمبر 1932، أعلن الملك عبدالعزيز تأسيس المملكة العربية السعودية، و إعلان عن هذه الأحداث:

  • اليوم الوطني السعودي

يحتفل السعوديون باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام، يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة، تقام في هذا اليوم العديد من الفعاليات والاحتفالات الوطنية.

  • إعلان الاستقلال والسيادة

إعلان الاستقلال والسيادة للمملكة العربية السعودية كان خطوة حاسمة في تاريخ البلاد. في 23 سبتمبر 1932، أعلن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود تأسيس المملكة العربية السعودية.

الأحداث الاقتصادية البارزة

شهدت المملكة العربية السعودية العديد من الأحداث الاقتصادية البارزة التي ساهمت في تطورها ونموها. من بين هذه الأحداث:

  • افتتاح أول مصرف مالي

تأسس أول مصرف مالي في المملكة في عام 1953 ،و كان هذا المصرف هو البنك الأهلي التجاري.، بالإضافة أنه ساهم افتتاح هذا المصرف في تعزيز النظام المالي في المملكة.

  • إصدار أول ميزانية عامة

إصدار أول ميزانية عامة في المملكة العربية السعودية كان في عام 1934. هذه الخطوة كانت مهمة جدًا في تنظيم الموارد المالية وتوجيهها نحو المشاريع التنموية. ساهمت الميزانية العامة في تحسين البنية التحتية وتطوير القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة.

الاتفاقيات التاريخية للمملكة

لعبت الاتفاقيات التاريخية دورًا كبيرًا في تشكيل المملكة العربية السعودية وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية. من بين هذه الاتفاقيات، اتفاقية دارين، اتفاقية جدة، والاتفاقيات السعودية الأمريكية.

  • اتفاقية دارين

تم توقيع اتفاقية دارين في عام 1915 بين الملك عبدالعزيز والحكومة البريطانية، والتي نصت على اعتراف بريطانيا بسيادة الملك عبدالعزيز على نجد والأحساء.

  • اتفاقية جدة

تم توقيع اتفاقية جدة في عام 1927 بين الملك عبدالعزيز والحكومة البريطانية، والتي نصت على اعتراف بريطانيا باستقلال المملكة العربية السعودية.

  • الاتفاقيات السعودية الأمريكية

بدأت العلاقات السعودية الأمريكية في عام 1933 بتوقيع اتفاقية التنقيب عن النفط.

المصادر

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد