قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

الاثنين أم الثلاثاء رمضان في السعودية؟ ماذا تقول الرؤية الشرعية ؟

الاثنين أم الثلاثاء رمضان في السعودية؟ ماذا تقول الرؤية الشرعية ؟
نشر: verified icon عمر الراشد 06 مارس 2024 الساعة 04:53 مساءاً

يترقب المسلمين في جميع أنحاء العالم موعد الإعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث بدأ العد التنازلي لشهر رمضان ولا يفرق بيننا وبينه سوى أياماً قليلة، وفي وسط الاختلافات بين مستخدمي المنصات الإجتماعية عن موعد أول أيام شهر رمضان، هل هو في يوم الأثنين أو الثلاثاء، وزارة الأوقاف السعودية تحسم جميع التساؤلات.

موعد رمضان في المملكة العربية السعودية لعام 1445/2024 هـ

وسط التوقعات الفلكية لمركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية، ووفقاً لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة، فقد تم الإعلان عن موعد بداية شهر رمضان لعام 1445 هـ، حيث سيبدأ في يوم الإثنين الموافق 11/3/2024. 

عدد ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية

من المتوقع أن تبلغ عدد ساعات الصيام في الأيام القصيرة ثلاثة عشر ساعة وثمان عشر دقيقة، حيث سيكون موعد السحور في الساعة الثانية وثلاثة وعشرين دقيقة، كما يجب الإمساك في الساعة الرابعة وثلاثة وعشرون دقيقة صباحاً.

مواعيد إمساكية رمضان في السعودية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مواعيد الإمساكية لشهر رمضان حيث من المتوقع أن تبدأ عند 4:13 فجراً، وستكون صلاة الفجر في الساعة 4:43 صباحاً، وصلاة المغرب عند الساعة 6:01مساءً، وتزداد مدة الصيام مع امتداد شهر رمضان بحيث ستكون الإمساكية في آواخر شهر رمضان عند الساعة  3:58 فجراً، وصلاة الفجر عند الساعة 4:28 صباحاً، وصلاة المغرب عند الساعة 6:10 مساءً.

ساعات الدوام الرسمية المقررة في رمضان

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة عن مواعيد الدوام الرسمية لجميع القطاعات العمل الخاصة والحكومية لشهر رمضان 1445هـ حبق تخفض عدد ساعات العمل في القطاع العام إلى 5 ساعات وتطبق في جميع الدوائر الحكومية، أما في القطاعات الخاصة فتصل ساعات العمل في رمضان إلى 6 ساعات يومية.

مواعيد الدراسة الرسمية المقررة في رمضان 1445هـ

حددت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أوقات الدوام الدراسية في جميع المدارس الخاصة والحكومية وتشمل المواعيد الآتي:

  1. يبدأ الدوام في أول يوم رمضان 11/3/2024 وتستمر الدراسة حتى يوم 18 رمضان الموافق 29/3/2024.
  2. تخفيض أوقات الحصص الدراسية لتصبح 35 دقيقة طوال شهر رمضان بالإضافة إلى تقليل عدد ساعات الدوام الدراسي.
  3. إلغاء فترة الطابور الصباحي في جميع المدارس في المملكة.
  4. يتم تحديد ساعات الدوام في المدارس بحسب الإدارة التعليمية في كل من منطقة على عدم تأخير بداية الدوام المدرسي لأكثر من ساعتين عن الموعد الأساسي المعتاد للدراسة.
  5. إجازة عيد الفطر والتي تستمر حتى 6 شوال الموافق 15/4/2024.
عمر الراشد

عمر الراشد

أمتلك خبرة تزيد عن خمسة عشر عامًا في الكتابة والتحليل العميق للتطورات التقنية وأثرها على الحياة اليومية.

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد