عاجل: المستشفيات العسكرية تسيطر على الإبلاغ الدوائي.. وهذا هو المركز الأول الذي حقق 1,035 بلاغاً!
تصدر مستشفى عسكري واحد قائمة أكثر الجهات الصحية إبلاغاً عن الآثار الجانبية للأدوية في المملكة، بعد أن سجل 1,035 بلاغاً، وفق بيانات حديثة.
وأظهرت البيانات التي نشرتها هيئة مختصة، حصول مستشفى الهدا التابع للقوات المسلحة في مدينة الطائف على المركز الثاني بإجمالي 1,035 بلاغاً، ليعلن تفوق المستشفيات العسكرية في تفعيل نظام الرصد الدوائي.
وضمت قائمة الصدارة أيضاً مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض، والتي جاءت في المركز الثالث بعدد 600 بلاغ، كما حل مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة في المرتبة الرابعة بـ467 بلاغاً.
وبينما حل تجمع الطائف الصحي في المركز الخامس بـ275 بلاغاً، تضمنت القائمة جهات أخرى مثل مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بسكاكا (258 بلاغاً)، والتجمع الصحي الأول بالرياض (120 بلاغاً)، ومركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي بالظهران (111 بلاغاً).
وتأتي هذه الأرقام في إطار منظومة التيقظ الدوائي الوطنية، التي تهدف إلى رصد الآثار المحتملة للأدوية بعد تداولها، بهدف تعزيز سلامة المرضى من خلال تحليل البيانات الدوائية المتاحة.
وتؤكد المؤشرات على الدور الأساسي الذي تقوم به المستشفيات والمراكز الصحية في دعم هذه المنظومة، عبر الإبلاغ المبكر عن الحالات والآثار الجانبية، مما يسهم في رفع مستويات مأمونية استخدام الأدوية وتحسين جودة الرعاية الصحية.
سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط