قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

عاجل: مصافي النفط الصينية تنهار إلى 50.5%... أدنى تشغيل منذ 9 سنوات والسبب الحرب الأمريكية-الإيرانية!

عاجل: مصافي النفط الصينية تنهار إلى 50.5%... أدنى تشغيل منذ 9 سنوات والسبب الحرب الأمريكية-الإيرانية!
نشر: verified icon 24 يونيو 2026 الساعة 03:40 مساءاً

لم تتجاوز معدلات تشغيل المصافي المستقلة في الصين، المعروفة باسم "أباريق الشاي"، 50.5% خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مسجلة أدنى مستوى لها منذ عام 2017، وفقاً لبيانات شركة "جيه إل سي" (JLC) للاستشارات. هذا الرقم المنخفض القياسي يهزم حتى مستويات التشغيل أثناء فترة الجائحة.

ويأتي هذا الانهيار كمؤشر صارخ على استمرار تأثير الحرب الأمريكية-الإيرانية، حيث أن الصين هي أكبر مشترٍ للنفط الخام الإيراني. وقد قلصت بكين، أكبر مستورد للنفط في العالم، مشترياتها من الخام بشكل حاد في أعقاب اندلاع ذلك النزاع في أواخر فبراير الماضي، تزامناً مع قفزة الأسعار الأولية.

وتعاني هذه المصافي من ضغوط ثلاثية قاتلة: ارتفاع تكاليف اللقيم (المادة الخام)، وضعف الطلب المحلي على الوقود، والقيود المفروضة على صادرات المشتقات النفطية، مما أدى إلى ضغط هوامش الربحية وإجبار المصافي على خفض إنتاجها إلى هذا الحد التاريخي.

ويسلط استمرار ضعف واردات النفط الضوء أيضاً على التحول المتسارع الذي تشهده البلاد بعيداً عن الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع اتساع نطاق الاعتماد على الكهرباء في قطاعات عديدة.

علي الصباغ

علي الصباغ

صحفي متعدد المواهب، يعمل في كتابة المقالات والأخبار في مجالات متنوعة مثل السياسة، الاقتصاد، الثقافة، والرياضة.

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد