عاجل: القرار التاريخي الذي سيغير وجه الرياض للأبد… "ملكية الرياض" تطلق الموجهات التصميمية للمنطقة الأهم بين العروبة والدائري الشمالي!
أطلقت الهيئة الملكية لمدينة الرياض الموجهات التصميمية والمعمارية لمنطقة العصب التجاري المركزي، لتبدأ في تطبيقها فوراً واستئناف إصدار التراخيص داخل المنطقة الممتدة بين طريق العروبة جنوباً والطريق الدائري الشمالي شمالاً.
ويهدف هذا الإطار التنظيمي الجديد إلى إحداث تحول جذري في البيئة العمرانية، من خلال تنظيم التطوير ورفع جودة المخرجات المعمارية، وتأصيل هوية الرياض العمرانية. وتركز الموجهات على خلق بيئة حضرية تتمحور حول الإنسان، عبر تحسين تجربة المشاة ورفع جودة المجال العام وتعزيز المساحات الخضراء.
وتحدد الضوابط المعايير التي تنظم تصميم المباني والواجهات وممرات المشاة، سعياً لتحسين العلاقة بين المباني والشوارع والمساحات العامة وخلق بيئة أكثر حيوية وراحة.
وتمنح الموجهات فرصاً تطويرية أكبر داخل ما يوصف بأحد أهم محاور التطوير عالية الكثافة في الرياض، عبر زيادة معامل البناء ومسطحات البناء وفق معايير واضحة، لتعزيز كفاءة استثمار الأراضي ومواكبة المكانة الاستراتيجية للمنطقة.
ويسهم القرار في توحيد المرجعية أمام الملاك والمطورين والمكاتب الهندسية، وتمكينهم من التعامل مع متطلبات التطوير بوضوح أكبر ضمن إطار متوازن يرفع كفاءة وجودة البيئة الحضرية، ويعزز موثوقية إجراءات البناء.
سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط