قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

عاجل: أمانة الرياض تصدر قراراً بإزالة مبنى في موقع مركزي.. والسبب رخصة مفقودة.. والمفاجأة تظهر لاحقاً

عاجل: أمانة الرياض تصدر قراراً بإزالة مبنى في موقع مركزي.. والسبب رخصة مفقودة.. والمفاجأة تظهر لاحقاً
نشر: verified icon 22 يونيو 2026 الساعة 05:40 مساءاً

تمكن مالك مبنى في الرياض من العثور على رخصة البناء المفقودة بعد أن أصدرت الأمانة قراراً بفصل الخدمات والتهديد بالإزالة، ليتقدم فوراً بطلب لإلغاء القرار في مفاجأة غيرت مجرى الأحداث.

كانت أمانة منطقة الرياض قد أمرت بإزالة عقار في منطقة مركزية بالعاصمة، وذلك بعد فشل أحد المواطنين في إبراز الرخصة المعتمدة للبناء خلال المدة المحددة بسبب فقدانها. وأدى هذا التعذر إلى تحرك اللجنة المفوضة بالأمانة التي قررت فصل خدمات الكهرباء والمياه عن الموقع تمهيداً لتنفيذ قرار الإزالة.

غير أن المسار انقلب رأساً على عقب عندما عثر صاحب العقار على الوثيقة النظامية. وبمجرد حصوله عليها، تقدم بطلب رسمي إلى اللجنة نفسها لإلغاء قرار الإزالة السابق، خاصة بعد أن أثبتت الرخصة أن المبنى قانوني ومعتمد من الأمانة ذاتها.

وتسلط هذه الحادثة الضوء على مخاطر عدم الاحتفاظ بوثائق البناء والمخططات الرسمية في مكان آمن. حيث يمكن أن يؤدي فقدانها إلى صعوبات جمة في إثبات نظامية العقار، أو حتى عواقب أكثر جدية مثل تلك التي كادت تحدث.

وفي هذا الصدد، شدد خبراء في القطاع العقاري على ضرورة قيام الملاك بحفظ نسخ من رخص البناء والمخططات المعتمدة بعناية. كما أوصوا بالاحتفاظ بنسخ رقمية منها كإجراء احترازي ضد أي ظروف طارئة قد تؤدي إلى ضياع الأوراق الأصلية.

علي الصباغ

علي الصباغ

صحفي متعدد المواهب، يعمل في كتابة المقالات والأخبار في مجالات متنوعة مثل السياسة، الاقتصاد، الثقافة، والرياضة.

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد