عاجل: المملكة القابضة توزع أكثر من مليار ريال استثنائياً على المساهمين خلال أيام… والفضل لـ"إيلون ماسك"!
ما أنجزته شركة "المملكة القابضة" خلال أكثر من عقد من الاستثمار الطويل في شركات إيلون ماسك، بإدارة زيادتها من 3.38 مليار ريال إلى 25.6 مليار ريال، هو ما أتاح لها اليوم الإعلان عن توزيع استثنائي يتجاوز مليار ريال على مساهميها. حيث أعلنت الشركة عبر سوق "تداول"، اليوم الاثنين، توزيع أرباح نقدية إضافية عن النصف الأول من 2026، ليحصل المساهمون على 0.27 ريال للسهم، وذلك بجانب التوزيعات السنوية المعتمدة والبالغة 0.28 ريال للسهم عن عام 2025.
وبحسب البيان، سيتم احتساب حقوق الأرباح في 24 يونيو الجاري، على أن تُودع في حسابات المساهمين يوم 9 يوليو المقبل، مع التنبيه إلى ضرورة تحديث البيانات البنكية لضمان وصولها.
وجاء هذا القرار الاستثنائي رغم ما سبق أن أعلنته الشركة عن تحقيق ربح صافٍ بلغ 268.88 مليون ريال فقط في الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض نسبته 37.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتُعزى القفزة غير المسبوقة في ثروة الشركة الاستثمارية، والتي بلغت 7.6 ضعفاً، إلى نجاح استراتيجيتها طويلة الأمد في قطاع التقنية العالمي، وخصوصاً مع الارتفاع الكبير في القيمة السوقية لاستثماراتها المرتبطة بشركات إيلون ماسك.
وكان للطرح العام الأولي التاريخي لشركة "سبيس إكس" في بورصة ناسداك، الأثر الأبرز في هذه القفزة، حيث ترتفع القيمة السوقية لحصة "المملكة القابضة" البالغة 42.4 مليون سهم إلى 6.83 مليار دولار.
وتعمل "المملكة القابضة"، التي تأسست عام 1980، في قطاعات متنوعة تشمل السياحة والعقارات والإعلام والترفيه والتكنولوجيا والتعليم والطيران والنقل والخدمات المالية، ويبلغ إجمالي قيمتها السوقية 46.8 مليار ريال، ويملك رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال 78% من رأس مالها، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة قدرها 17%.
سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط