قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

اكتشف تنوع هضاب المملكة العربية السعودية: نجد وعسير ونجران

اكتشف تنوع هضاب المملكة العربية السعودية: نجد وعسير ونجران
نشر: verified icon

من السعودية

07 يوليو 2024 الساعة 08:00 مساءاً

في هذا المقال، سنتناول بعض الهضاب الرئيسية في المملكة مثل هضبة نجد وهضبة عسير ونجران وهضبة الصمان، مع تسليط الضوء على مواقعها الجغرافية وأهميتها التاريخية والسياحية، اكتشف تنوع هضاب المملكة العربية السعودية الآن.

مقدمة عن تضاريس المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها الجغرافية، حيث تشمل الهضاب والجبال والوديان والصحاري، إليك أبرز الهضاب في المملكة العربية السعودية في هذا المقال.

هضبة نجد

تعتبر هضبة نجد واحدة من أهم الهضاب في المملكة العربية السعودية، حيث تمتد عبر جزء كبير من وسط البلاد، وتتميز هذه الهضبة بتضاريسها المتنوعة التي تشمل السهول والجبال والوديان.

الموقع الجغرافي لهضبة نجد

تقع هضبة نجد في وسط المملكة العربية السعودية، وتمتد من الحدود الشمالية مع العراق والأردن إلى الحدود الجنوبية مع اليمن.

القبائل المشهورة في هضبة نجد

  • قبيلة عنزة
  • قبيلة شمر
  • قبيلة عتيبة
  • قبيلة مطير

التكوينات الحجرية في هضبة نجد

تتميز هضبة نجد بتنوع تكويناتها الحجرية التي تشمل الصخور الرسوبية والبركانية، حيث تتكون الصخور الرسوبية من الحجر الجيري والدولوميت، بينما تشمل الصخور البركانية البازلت والجرانيت. هذه التكوينات تعكس تاريخًا جيولوجيًا طويلًا ومعقدًا.

هضبة عسير ونجران

تقع هضبة عسير ونجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتتميز بارتفاعها الكبير وتنوع تضاريسها، وتعتبر هذه الهضبة من أهم المناطق السياحية في المملكة بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة ومناخها المعتدل.

الارتفاع والموقع الجغرافي

تتراوح ارتفاعات هضبة عسير ونجران بين 2000 و3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتقع هذه الهضبة بين سلسلة جبال السروات من الغرب وصحراء الربع الخالي من الشرق، مما يجعلها منطقة ذات تنوع جغرافي كبير.

الأهمية السياحية لهضبة عسير ونجران

  • مناظر طبيعية خلابة
  • مناخ معتدل
  • مواقع أثرية وتاريخية
  • أنشطة سياحية متنوعة

الوديان في هضبة عسير ونجران

  • وادي نجران
  • وادي بيشة
  • وادي تثليث

هضبة الصمان

تقع هضبة الصمان في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتعتبر من الهضاب الهامة بفضل موقعها الجغرافي وتكويناتها الجيولوجية. هذه الهضبة تمتد على مساحة واسعة وتتميز بتضاريسها المتنوعة، إليك التفاصيل:

الموقع الجغرافي لهضبة الصمان

تقع هضبة الصمان في المنطقة الشرقية من المملكة، وتمتد من الحدود مع الكويت شمالًا إلى منطقة الأحساء جنوبًا، وتحدها من الغرب صحراء الدهناء ومن الشرق الخليج العربي، مما يجعلها منطقة استراتيجية.

الطول والارتفاع لهضبة الصمان

تمتد هضبة الصمان على طول حوالي 800 كيلومتر، ويتراوح ارتفاعها بين 300 و600 متر فوق مستوى سطح البحر، وهذه الأبعاد تجعلها واحدة من أكبر الهضاب في المملكة.

الأهمية الجغرافية لهضبة الصمان

تعتبر هضبة الصمان منطقة ذات أهمية جغرافية كبيرة بفضل موقعها الاستراتيجي وتنوع تضاريسها، وهذه الهضبة تلعب دورًا هامًا في الزراعة والرعي، كما أنها تحتوي على موارد طبيعية هامة.

المصادر

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد