قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

تحذير: انتشار رياح الصبا وارتفاع حاد في درجات الحرارة في عموم مناطق المملكة

تحذير: انتشار رياح الصبا وارتفاع حاد في درجات الحرارة في عموم مناطق المملكة
نشر: verified icon

من السعودية

16 مايو 2024 الساعة 02:30 مساءاً

تشير أحدث الخرائط الجوية من مركز طقس العرب إلى وجود توقعات بتأثر المناطق الغربية من المملكة العربية السعودية خلال الأيام القادمة برياح شرقية ذات درجات حرارة أعلى من المعتاد بعدة درجات، مما يسبب ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة على أجزاء مختلفة من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أحوال الطقس في عموم مناطق المملكة العربية السعودية، وأسباب أرتفاع درجات الحرارة، تابع معنا المقال للأخير.

تحذير من رياح شرقية قوية تعصف بالمنطقة الغربية

أصدرت الأرصاد في المملكة العربية السعودية تحذير من رياح شرقية قوية وأجواء حارة جدا تصل إلى أكثر من 45 درجة مئوية في السعودية هذا الأسبوع، حيث ترتفع درجات الحرارة بالقرب من 45 مئوية في عدة مناطق، بما في ذلك مكة المكرمة.

ومن المتوقع، بإذن الله، أن ترتفع درجات الحرارة في أجزاء واسعة من المدينة المنورة وتبوك، خاصة على ساحل تهامة، لتتجاوز القيم العادية بأكثر من 5 درجات مئوية، وتصل درجة الحرارة العظمى إلى أكثر من 45 درجة مئوية في تلك المناطق.

كما من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بما في ذلك العاصمة المقدسة، لتصل إلى حوالي 43-44 درجة مئوية، وسيكون الطقس حارا في معظم المناطق الغربية خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة في بعض الأجزاء، حيث تسبب الرياح القوية والهبات الغزيرة أحيانا إثارة الغبار والأتربة بكثافة في بعض المناطق المفتوحة والصحراوية، ويرصد فريق التنبؤات الجوية في مركز العرب تايمي الإقليمي احتمالية تأثر الأجزاء الشمالية والوسطى من منطقة تهامة في القطاع الغربي من المملكة برياح شرقية جافة وحارة جدا يوم السبت.

موجة حر شديدة تضرب عموم مناطق المملكة

تترافق رياح الصبا مع ارتفاع كبير وملموس في درجات الحرارة، وسيكون الطقس حارا للغاية مع تجاوز درجات الحرارة القصوى حاجز الـ 45 درجة مئوية، بما في ذلك المناطق الداخلية من الساحل الشمالي لمنطقتي تبوك والمدينة المنورة.

وتدعى هذه الرياح محليا برياح سابا، وتأتي عندما تتأثر المناطق الداخلية للمملكة بكتلة هوائية باردة، بينما تظل المناطق المطلة على البحر الأحمر أكثر دفئا، مما يؤدي إلى نشاطها المحلي نتيجة للاختلافات الحرارية الأفقية واختلاف قيم الضغط الجوي

توقعات الطقس ليوم الخميس في المملكة

 لا يزال هناك فرصة لتساقط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مما قد يؤدي إلى جريان السيول، وتكون مصحوبة برياح نشطة وأتربة مثارة وزخات من البرد في بعض أجزاء من مناطق جازان، عسير، والباحة.

 بينما قد تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة في بعض أجزاء من مناطق الرياض، الشرقية، ونجران، وتكون مصحوبة برياح نشطة وأتربة مثارة.
 

 

.
 

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد